اطعمه غنيه بفيتامين د

click here nowExclusive offers win now🤝🏻.




يطلق على فيتامين د بفيتامين أشعة الشمس، 

ويعد فيتامين د من الفيتامينات المهمة جداً للجسم، حيث أن له العديد من الوظائف الأساسية مثل المساعدة على امتصاص الكالسيوم والفسفور، وتقليل نمو الخلايا السرطانية، وغيرها.

من الجدير بالذكر أن مصادر فيتامين د قليلة، حيث لا يوجد الكثير من الأغذية التي تحتوي على فيتامين د بشكل طبيعي، على الرغم من أن هناك العديد من الأطعمة المدعمة بفيتامين د، كما تتوافر مكملات فيتامين د بالصيدليات على شكل كبسولات، وأقراص، وأشربة.

فيتامين د مفيد لصحة العظام والعضلات
وفيتامين د عنصر غذائي مهم يساعد في الحفاظ على صحة جيدة والحفاظ على عظامنا وعضلاتنا قوية وصحية.

  ان كبار السن، وأولئك الذين لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين د من التعرض الصحي للشمس والمصادر الغذائية هم اكثر عرضه لنقص فيتامين د

لنستعرض اهم الاطعمه التي تحتوي عليه

1-سمك السلمون
يحتوي 93 غرام من سمك السلمون المطبوخ على 14.2 ميكروغرام من فيتامين د، ويتميز السالمون بفوائده العديدة للجسم كونه يحتوي على أوميغا 3 الدهنية. 

2-لبن الزبادي
يحتوي كل 170 غرام من اللبن الزبادي على 80 وحدة دولية من فيتامين د فهو أحد أطعمة غنية بفيتامين د، ويُفضل تناول الزبادي الخالي من السكر تمامًا لتتسع دائرة فائدته للجسم خاصةً لمرض السكري من النوع الثاني. 

3- سمك التراوت قوس قزح
عند تناول 93 غرام من سمك التراوت قوس القزح (السلمون المرقط) المطبوخ، فإن الجسم يكسب 16.2 ميكروغرام من فيتامين د، فهو يعد أكل يرفع فيتامين د، ويتم تناول سمك التراوت حسب الذوق مقليًا أو مشويًا فلا تختلف القيمة الغذائية. 

3– البيض


يحتوي صفار البيض على نسبة مرتفعة من فيتامين د، فضلًا عن ذلك، فالبيض بشكل عام يوفر لنا مجموعة من العناصر الغذائية الهامة كالبروتين، الكالسيوم، الفوسفور، فيتامين ب12، وفيتامين أ.


البيض من الأطعمة التي يمكن تحضيرها بطرق متنوعة ترضى أذواق عائلتكِ المختلفة مثل البيض المسلوق، الأومليت.


4- الفطر


الفطر من الأطعمة النباتية القليلة التي تحتوي على فيتامين د بشكل طبيعي، مما يجعله مصدر أساسي للأشخاص الذي يتبعون حمية غذائية نباتية. ويحتوي الفطر البري على معدلات أعلى من فيتامين د لتعرضه لمدة أكبر إلى أشعة الشمس أكثر من أنواع الفطر الأخرى التي تنمو في الظلام.


5- لحم الكبد


يقدم كبد البقر كميات كبيرة من البروتين والأحماض الأمينية الأساسية والمعادن والفيتامينات، بما في ذلك فيتامين د، ويعتبر من اللحوم ذات القوام الطري والنكهة الخفيفة التي تمنحكِ العديد من الأفكار لإدراجها في وصفاتكِ على مدار اليوم.


6- سمك التونة


سمك التونة المعلب اختيار ممتاز لنظام غذائي غني بفيتامين د. وهو من الأطعمة سهلة وسريعة التحضير التي تلائم شتى وصفات الساندويشات والسلطات.


بشكل عام، يعد فيتامين د عنصرًا غذائيًا مهمًا يساعد في الحفاظ على صحة عظامنا وعضلاتنا، ويلعب دورًا مهمًا في تقوية جهاز المناعة.

 وفي حين أن ضوء الشمس هو أفضل مصدر له، إلا أن الكثير مننا، قد لا يحصلون على ما الجرعة الكافية.



باختصار، تأكدي من حصولكِ وحصول عائلتكِ وأطفالكِ على ما يكفي من أشعة الشمس، وتأكدي من إدخال الأطعمة الغنية بفيتامين د في نظامك الغذائي ونظام أطفالك الغذائي خلال وجباتهم على مدار اليوم مثل الفطور والعشاء. لأن العناية بنفسك وبأحبابك أمر بالغ الأهمية.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

Food: Eat it at night without worrying about the diet

القرنفل

Symptoms of a heart attack a day before