الاعراض المبكره للسرطان

 


 تعتمد علامات السرطان وأعراضه على مكان وجود السرطان، وحجمه، ومدى تأثيره في الأعضاء أو الأنسجة المجاورة. إذا انتشر السرطان، فقد تظهر العلامات أو الأعراض في أجزاء مختلفة من الجسم.
هناك بعض العلامات في مرحلة مبكرة من السرطان، مثل كتلة غير مؤلمة في الثدي، وتعتبر من العلامات التحذيرية المهمة التي تستوجب زيارة الطبيب لفحصها.وتظهر بعض الأعراض الأخرى، مثل الحمى وفقدان الوزن، فقط عند حدوث السرطان.
ويمكن لأعراض أخرى، مثل التغير في وظائف الأمعاء أو وجود دم في البراز أو صعوبة البلع، أن تكون علاماتٍ أيضًا على الإصابة بالسرطان.
وبما أن السرطان يكون أكتر قابلية للعلاج في بداياته بالمقارنة مع المراحل المتقدمة، فمن الضروري الكشف عنه مبكراً.تُشكل بعض الأعراض إنذارًا مبكرًا على الإصابة بالسرطان، ولذلك يجب حث الشخص على طلب الرعاية الطبية.ولحسن الحظ، فإن معظم هذه الأعراض تنجم عن حالات غير خطيرة.ومع ذلك، ينبغي عدم تجاهل أي علامة من العلامات التحذيرية التي تدل على السرطان.
تكون بعض العلامات التحذيرية عامة.ويعني هذا أن بعض التغيرات تكون غير واضحة ولا تمكن من الاشتباه بنوع محدد من السرطانات.ومع ذلك، فإن وجود هذه التغيرات يمكن أن يوجه الأطباء إلى إجراء الفحوصات السريرية والفحوص المخبرية اللازمة لاستبعاد أو تأكيد تشخيص ما.في حين تكون بعض الأعراض الأخرى أكثر وضوحًا وتحديدًا، وتوجه الأطباء إلى نوع سرطان معين أو إلى موقعه.
تنطَوي العلامات التحذيريَّة المحتملة للسرطان على:
نَقص الوَزن غير المفسَّر
التَّعَب
التعرُّق الليلي
نََقص الشَّهية
ألم جديد ومستمر
مشاكل في الرؤية أو السمع
الغثيان المتكرر أو القيء
ظهور دم في البول
وجود الدم في البراز(إما بشكل مرئي أو بشكل قابل للكشف عن طريق فحوصات خاصة)
تغيرات حديثة في عادات التغوط (إمساك أو إسهال)
النَّزف المَهبلي غير الطبيعي، وخاصة بعدَ سن اليأس
حمى متكررة
سعال مزمن
تغيرات في حجم أو لون شامة على الجلد، أو تغيرات في قرحة جلدية معندة على العلاج
نموّ أو علامة على الجلد يزداد حجمها أو يتغيَّر مظهرها
قرحة لا تتعافى
العُقد الليمفاوية المتضخمة
 مرض السرطان         
يتكون جسم الإنسان من الترليونات من الخلايا، وتوجد عدة أنواع للخلايا مثل خلايا الجلد، والقلب، والكبد، والعضلات، وهذه الخلايا تقوم بالانقسام والنمو عند الحاجة وذلك للحفاظ على جسم صحي وسليم.
السرطان (بالإنجليزية: Cancer) هو نمو غير طبيعي للخلايا في الجسم بسبب حدوث خلل فيها، والذي يمكن أن يحدث في أي جزء من أجزاء الجسم نتيجة وجود خلل في الأنظمة الطبيعية الخلوية التي تتحكم بانقسام الخلايا وتكاثرها، مما يؤدي إلى عدم موت الخلايا القديمة واستمرارها بالنمو وتكوين خلايا غير طبيعية، ينتج عن ذلك تكون كتل من الأنسجة التي تعرف بالأورام (بالإنجليزية: Tumors) وظهور أعراض السرطان.
وعند تكون السرطان، لا يمكن للجسم السيطرة على نمو خلايا الورم، فتنمو دون توقف، وفي مرحلة لاحقة تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، وهذه بدورها تنمو وتتلف الأنسجة والأعضاء التي حولها.
لا يقتصر السرطان على الإنسان، حيث أنه مرض يمكن أن يصيب الحيوانات والكائنات الحية الأخرى.
الية تطور السرطان
تمتلك معظم خلايا الجسم مدة حياة محددة بناءً على نوعها، تنتهي ضمن عملية حيوية في الجسم تعرف  وهي عملية حيوية يتخلص فيها الجسم من الخلايا غير الضرورية، مما يسمح للجسم باستبدال الخلايا القديمة بخلايا جديدة تؤدي وظائفها بشكل أفضل.
إن الخلايا السرطانية تفتقد المكونات أو الآليات التي تؤدي الإستجابة للإشارات الحيوية التي تجعلها تتوقف عن النمو وتؤدي إلى موتها، نتيجة حدوث تغيرات أو تشوهات في الجينات أو الحمض النووي.
يؤدي ذلك إلى تراكم هذه الخلايا السرطانية واستعمالها للأكسجين والمغذيات الخاصة بالخلايا الأخرى، الأمر الذي قد ينتج عنه نمو الأورام، وحدوث مشاكل في الجهاز المناعي، وتطور العديد من المشاكل الصحية التي تمنع الجسم من القيام بوظائفه بشكل طبيعي.
لا تؤدي جميع أنواع السرطان إلى تكون الأورام، حيث أن بعض أنواع السرطان، مثل سرطان الدم، لا تسبب تتطور الأورام، كما أن ليس جميع الأورام التي تتكون في الجسم تعتبر أورام سرطانية، حيث أن  الاورام الحميدهء   هي أورام غير سرطانية ولا تنتشر إلى الأنسجة المجاورة، ولا تعود كتلة الورم بالظهور بعد إزالتها في معظم الأحيان.
بينما قد تنتشر الأورام الخبيثة (بالإنجليزية: Malignant Tumors) إلى أجزاء أخرى من الجسم من خلال انفكاك بعض الخلايا من مكان الورم الى أجزاء بعيدة من الجسم عن طريق الدورة الدموية أو الجهاز الليمفاوي وتكون أورام جدية في مناطق أخرى من الجسم، وهو ما يعرف بانتشار السرطان (بالإنجليزية: Metastasis)، لذلك تعتبر أورام سرطانية، ويعتبر السرطان في هذه الحالة ضمن المراحل المتقدمة، الأمر الذي يزيد من خطورته وصعوبة علاجه.
تمتلك خلايا السرطان القدرة على التهرب من جهاز المناعة، المسؤول عن إزالة الخلايا الضارة والتالفة  والأجسام الغريبة من الجسم، حيث يمكن لخلايا السرطان "الاختباء" من جهاز المناعة ومواصلة التكاثر بالرغم من وجوده.
انواع السرطان
يوجد ما يزيد على 200 نوع من أنواع السرطان يصعب ذكرها جميعاً هنا، إلا أنه يمكن تقسيمها إلى مجموعات رئيسية تتضمن ما يلي:
السرطانة (بالإنجليزية: Carcinoma)، وهو السرطان الذي يتطور في طبقة الخلايا السطحية في الأعضاء أو الأنسجة التي تغطي الأعضاء الداخلية للجسم، وغالباً ما تكون أورام صلبة، وهي أكثر أنواع السرطان انتشاراً (80- 90% من حالات السرطان)، وتتضمن سرطان الجلد، وسرطان الرئة، وسرطان الثدي، وسرطان القولون، وسرطان البنكرياس، سرطان البروستاتا، وغيرها.
الورم اللحمي أو الساركوما (بالإنجليزية: Sarcoma)، وهو السرطان الذي يتطور في العظام، أو الغضاريف، أو المفاصل، أو الأوتار، أو الدهون، أو العضلات، أو الأعصاب، أو الأوعية الدموية، أو الأوعية اللمفية، أو الأنسجة الضامة الأخرى.
سرطان الدم أو ابيضاض الدم (بالإنجليزية: Leukemia)، وهو السرطان الذي يتطور في الأنسجة التي تقوم بتصنيع الدم مثل نخاع العظم، ويؤدي إلى إنتاج كميات كبيرة من خلايا الدم غير الطبيعية، وتشمل أنواعه الرئيسية ابيضاض اللمفاويات الحاد (بالإنجليزية: Acute Lymphocytic Leukemia)، وابيضاض اللمفاويات المزمن، والابيضاض النخاعي المزمن، بالإضافة إلى غيرها من الأنواع.
السرطان اللمفاوي (بالإنجليزية: Lymphomas)، وهو السرطان الذي يتطور في خلايا جهاز المناعة. 
سرطان الجهاز العصبي المركزي، وهو السرطان الذي يتطور في الدماغ والحبل الشوكي، أو الورم غدي نخامي (بالإنجليزية: Pituitary Adenoma)، وغيرها.
الورم النخاعي أو الورم النقي (بالإنجليزية: Myeloma)، وهو السرطان الذي يتطور في خلايا البلازما التي يتم إنتاجها في نخاع العظم، ويشمل هذه النوع الورم النقيي المتعدد (بالإنجليزية: Multiple Myeloma).
سرطان الجلد (بالإنجليزية: Melanoma)، وهو السرطان الذي يتطور في الخلايا الملانية التي تنتج صبغة الميلانين، مما ينتج عنها تكون السرطان في الجلد وبعض الأنسجة التي توجد فيها صبغة الميلانين مثل العين.
الأورام العصبية الصماوية (بالإنجليزية: Neuroendocrine Tumors)، وهي الأورام التي تتطور من الخلايا التي تقوم بإفراز الهرمونات في الدم التي يتم التحكم بها عن طريق إشارات من الجهاز العصبي، مما يؤدي إلى إنتاج كميات كبيرة من الهرمونات في الجسم ويؤدي إلى ظهور أعراض مختلفة تبعاً لنوع الهرمون الذي يتم انتاجه بكمية زائدة.
الأورام السرطانية (بالإنجليزية: Carcinoid Tumors)، وهي نوع من الأورام العصبية الصماوية التي تنمو بصورة بطيئة وتوجد غالبآ في الجهاز الهضمي، ويمكن أن تنتشر الى أجزاء أخرى من الجسم وتفرز بعض النواقل العصبية.





تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

Food: Eat it at night without worrying about the diet

القرنفل

Symptoms of a heart attack a day before