سلس البول مشكله تؤرق الجميع

click here nowExclusive offers win now🤝🏻.



click here nowExclusive offers win now.

banner

 


قد يصيب سلس البول كل من الرجال والنساء، إلا أنه شائع أكثر عند النساء، ويمكن أن يكون ذلك بسبب التغيرات الهرمونية والمرور بمراحل الحمل والولادة وانقطاع الطمث، ويعد سلس البول الإجهادي وسلس البول الإلحاحي من أشهر أنواع سلس البول التي تصيب النساء.


هناك أنواع مختلفة من سلس البول، مثل سلس البول المستمر، ونوع الإجهاد، ونوع الرغبة، والنوع المختلط، وسلس البول الليلي (سلس البول أثناء النوم)، والنوع الوظيفي، وسلس البول من النوع الفائض.


سلس البول الإجهادي: هو سلس البول الذي يحدث نتيجة لزيادة الضغط داخل البطن مما ينعكس على المثانة أثناء أحداث مثل السعال والعطس ورفع الأشياء الثقيلة.

نحث سلس البول: إنها حالة من سلس البول اللاإرادي (عدم القدرة على التبول) بعد الرغبة المفاجئة في التبول. سلس البول الإلحاحي هو النوع الأكثر شيوعا من سلس البول لدى المرضى المسنين.

سلس البول من النوع المختلط:

إنه مزيج من نوع الإجهاد والنوع العصبي.

سلس البول الليلي: هو نوع من سلس البول ويعني عدم القدرة على التحكم في البول بعد النوم ليلاً.

سلس البول الفائض: يحدث هذا بسبب تمدد المثانة أكثر من طاقتها. يعد التسرب المتكرر أو المستمر وتقطير سلس البول من الأعراض الرئيسية.

سلس البول الوظيفي: على الرغم من عدم وجود مشكلة في المسالك البولية أو المثانة، إلا أن سلس البول يحدث عندما لا يذهب المريض إلى المرحاض في الوقت المحدد. يحدث بسبب القيود الجسدية أو المعرفية.

بما أن الأطعمة والمشروبات التي يتم تناولها خلال النهار لها خصائص مدرة للبول، فقد يحدث سلس البول في بعض الأحيان. يحدث سلس البول المؤقت عندما تزيد كمية البول ويتم تحفيز المثانة.


الأدوية مثل الكحول والكافيين والمشروبات الغازية والحمضية والمحليات الصناعية والأطعمة الحارة والمرة والمهدئات ومرخيات العضلات يمكن أن تسبب سلس البول المؤقت


تأثيرات سلس البول على حياة المرأة

قد تؤثر إصابة المرأة بسلس البول على أنشطتها اليومية وحياتها، وذلك كما يلي:


التأثير النفسي: قد يؤثر سلس البول على الصحة النفسية للمرأة، حيث يمكن أن تشعر بسببه بالإحراج والقلق وفقدان الثقة بالنفس، نتيجة لتسرب البول غير المتوقع.

التأثير على الحياة الاجتماعية: يؤثر سلس البول على الحياة الاجتماعية، حيث قد تتردد المرأة أحياناً في المشاركة بالأنشطة الاجتماعية أو التواجد في الأماكن العامة خوفًا من الحاجة الملحّة للتبوّل أو التسرب المفاجئ للبول.

التأثير على النشاطات اليومية: يُمكن لسلس البول أن يعيق المرأة من ممارسة الرياضة أو القيام بالأنشطة اليومية المعتادة بشكل طبيعي.



أهم ثلاث نصائح لتعامل النساء مع سلس البول

يمكن التعامل مع سلس البول كأي مرض طبيعي وشائع بين النساء، إذ يجب ألا تشعري بأي إحراج بخصوصه، وفيما يأتي أهم النصائح لكي تتعاملي مع هذا المرض:


البحث عن المساعدة الطبية: تعتبر إستشارة طبيب النسائية أو المسالك البولية الخطوة الأولى في التعامل مع سلس البول، إذ يمكن أن يقدم لك الطبيب نصائح حول العلاجات الممكنة والتدابير الوقائية. 

التمارين الرياضية: تقوية عضلات حوضك وعضلات الفخذين والوركين من خلال التمارين الرياضية يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على استعادة القدرة على التحكم في البول، مثل تمارين كيجل.

استخدام وسائل الراحة: يفضل استخدام الفوط النسائية المخصصة للسلس البولي ذات الحماية الفائقة من التسريب. 




click here nowExclusive offers win now.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

Food: Eat it at night without worrying about the diet

القرنفل

Symptoms of a heart attack a day before